تفسير قوله تعالى: {ألا لله الدين الخالص...}

السؤال:

سماحة الشيخ! من محاسن الأقدار أن سماحتكم استشهدتم بالآية من سورة الزمر، وأخونا يسأل -أيضًا- عن تفسيرها، فيقول: فسروا لنا قول الحق تبارك وتعالى: أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ[الزمر:3].

الجواب:

مثل ما تقدم. نعم، هم اتخذوهم - عبدوهم - من دون الله ليقربوهم إلى الله زلفى فقولهم: مَا نَعْبُدُهُمْ[الزمر:3] يعني يقولون: مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى[الزمر:3] وقبلها يقول جل وعلا: فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ[الزمر:2] ثم قال سبحانه: أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ[الزمر:3] يعني العبادة الخالصة له وحده جل وعلا، ليس له شريك في ذلك كما قال سبحانه: وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ[البينة:5] في سورة البينة، وقال جل وعلا: فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ[غافر:14] ولهذا قال سبحانه: أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ[الزمر:3].

ثم قال: وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى[الزمر:3] يعني يقولون -هؤلاء المتخذون يقولون-: ما نعبدهم يعني هؤلاء الآلهة من أصنام، وأشجار، وأحجار، وملائكة، وأنبياء وغيرهم: إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى[الزمر:3] يعني: ما نعبدهم لأنهم يخلقون، أو يرزقون، أو ينفعون، أو يضرون لا، هم يعرفون أن الله هو النافع الضار، يعرف المشركون الأولون من قريش وغيرهم، يعرفون أن الله هو النافع الضار، هو الخلاق الرزاق، هو المدبر، هو المحي، المميت، يعرفون هذا كما قال جل وعلا آمرًا نبيه أن يسألهم قال سبحانه لنبيه: قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الأَمْر[يونس:31] قال تعالى: فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ[يونس:31] يعني يقوله المشركون، قال تعالى: فَقُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ[يونس:31].

يعني: قل لهم يا محمد: أفلا تتقون الإشراك بالله، وأولها يقول سبحانه: (قل) يعني: قل يا محمد! للناس -لقريش وغيرهم- من يرزقكم من السماء والأرض يعني: من هو الذي يرزقهم من السماء والأرض؟ يعني: يرزق العباد من السماء والأرض، يرزقهم من السماء بالمطر وغيره، ومن الأرض بالنبات الذي ينبته الله، والثمار، والحيوانات التي في الأرض، والمعادن وغير ذلك.

أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ[يونس:31] هو اللي يملك سمع الناس وأبصارهم، وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الأَمْرَ[يونس:31] يعني في العالم كله، قال الله تعالى: فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ[يونس:31] يعني هؤلاء المشركون يقولون: الله، هو المدبر للأمور، وهو الخلاق وهو الرزاق، وهو النافع الضار، وهو الذي يحيي ويميت  فسر إخراج الحي من الميت إخراج المسلم من الكافر. نعم. والميت من الحي، الكافر من المسلم، وفسر بإخراج البيضة من الدجاجة، والدجاجة من البيضة، والنبات من الأرض الميتة.

كل هذا إخراج، نوع من إخراج الحي من الميت، والميت من الحي، سبحان الله.

فالمقصود أن المشركين من عبدة الأوثان يعرفون الله سبحانه هو النافع الضار، وهو مدبر الأمور، وهو الخلاق الرزاق، ولكنهم يعبدون الآلهة ليشفعوا لهم، وليقربوهم إلى الله زلفى، لا لأنهم ينفعون ويضرون، بخلاف الكفار المشركين المتأخرين، هؤلاء قد وقعوا في الشرك الأكبر من جهة الربوبية.

بعض المشركين المتأخرين شركهم أكبر من أولئك المشركين؛ لأنهم أشركوا مع الله في الربوبية، وظنوا أن بعض آلهتهم يدبرون الأمور، ويتصرفون في الأمور، وينفعون ويضرون.

وأن الله جعل لهم هذا، وهذا باطل، هذا كفر بالربوبية، شرك بالربوبية أعظم وأقبح من شرك قريش وأشباههم.

قال الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ[الزمر:3] فسماهم كذبة في قولهم إنهم يقربونهم إلى الله زلفى.

كفار لأنهم عبدوهم مع الله، ودعوهم، واستغاثوا بهم، ونذروا لهم، وتقربوا لهم، فصاروا بهذا كفاراً، ولهذا قال سبحانه: إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ[الزمر:3] يعني لا يوفقه لقبول الحق، وإلا الهداية البلاغ قد بلغهم سبحانه بالرسل، والكتب، لكن لا يهدي: لا يوفقهم بسبب إعراضهم عن الحق، واستكبارهم عن الحق، وعنادهم للرسل، نسأل الله العافية والسلامة. نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.

فتاوى ذات صلة