كتب مفيدة يُنصح بتوزيعها

السؤال: أختنا تقول: إنها قادرة على شراء الكتب وتوزيعها في سبيل الله، فهل هناك قائمة تنصحونها بشرائها لتقوم بتوزيعها؟

الجواب: نعم، الكتب من أهم القربات، توزيعها من أهم القربات، الكتب النافعة المفيدة وهي داخلة في قول النبي ﷺ: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له وهو حديث صحيح، فإذا اشترى الإنسان الكتب الطيبة ووزعها أو جعلها في المكتبات العامة للمسلمين فهذا عمل صالح وصدقة جارية.
ومن أحسنها فيما نعلم: كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب، كتاب الثلاثة الأصول، وكشف الشبهات، وآداب المشي إلى الصلاة، وزاد المعاد لابن القيم في هدي خير العباد، فتح المجيد للشيخ عبدالرحمن بن حسن، تيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان بن عبدالله، وكلاهما حفيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب، الصحيحان البخاري ومسلم، سنن أبي داود، سنن الترمذي، سنن النسائي، سنن ابن ماجه، سنن الدارمي، موطأ مالك، مسند أحمد، كل هذه كتب عظيمة شراؤها وتسبيلها للمسلمين في المكتبات العامة أو توزيعها على طلبة العلم كل ذلك نافع، كله طيب،... فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية، الدرر السنية، فتاوى أئمة الدعوة الإسلامية في نجد، كل هذه كتب عظيمة نافعة، اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم لشيخ الإسلام ابن تيمية، العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية، الرسالة الحموية لشيخ الإسلام ابن تيمية، الرسالة التدمرية لشيخ الإسلام ابن تيمية، كلها كتب عظيمة مفيدة نافعة، فهذه الكتب وأشباهها شراؤها وتوزيعها طيب، هكذا شرح الطحاوية لابن أبي العز، كتاب مفيد نافع. نعم.
المقدم: من كتب التفسير لو تكرمتم؟
الشيخ: من كتب التفسير: تفسير ابن كثير، تفسير ابن جرير، تفسير البغوي، تفسير الشوكاني، تفسير القرطبي، كل هذه كتب مفيدة نافعة، شراؤها وتوقيفها وتسبيلها أمر مهم ونافع للمسلمين. نعم.
المقدم: من المؤلفات في العصر الحديث مثلاً؟
الشيخ: فيه مؤلفات في العصر الحديث كذلك، فيه مؤلفات نافعة، منها: مؤلفات أخينا العلامة الشيخ عبدالله بن حميد رحمه الله... وأخينا الشيخ حمود التويجري، وبعض المؤلفات التي لنا يعرفها الناس.
فيه كتب أخرى قد لا تحضرني الآن من إخواننا المعروفين، مثل بعض مؤلفات الشيخ صالح بن فوزان كذلك مفيدة ونافعة، والذي يريد أن يشتري ويوزع ينبغي له أن يستشير بعض العلماء حتى -يعني- يكون على بصيرة فيما يشتري وفيما يوزع أو يكتب عليه وقف في المكتبات، يعني: ينبغي له أن يستشير حتى يكون على بينة فيه؛ لأن بعضها الآن قد غاب عني. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرًا. 
فتاوى ذات صلة