حكم مصافحة المرأة للرجل الأجنبي

السؤال:

يسأل ويقول: عند كثير من النساء عادة، وهي إذا جاء قريب لأبيها، أو قريب لأمها وهو لم يكن محرمًا، تقوم بمصافحته باليد، بدون حاجز، أو بدون أن يكون هناك على اليد شيء، هل هذا جائز؟ 

الجواب:

لا تجوز مصافحة الرجال من النساء إذا كانوا غير محارم، الواجب أن...  الواجب أن تمتنع من هذا، أما السلام بالكلام فلا بأس، تسلم بالكلام، مشروع السلام بالكلام، أما بالمصافحة فلا، يقول النبي ﷺ: إني لا أصافح النساء وتقول عائشة -رضي الله عنها-: والله ما مست يد رسول الله يد امرأة قط، ما كان يبايعهن إلا بالكلام.

فكان -عليه الصلاة والسلام- ما كان يصافح النساء غير المحارم، أما المحرم فلا بأس يصافح أخته عمته أمه لا بأس، أما ابن عمه أو ابن عم أمه أو ابن خاله يعني: ابن خالها، أو ابن عم أمها لا تصافحه، ابن عم أمها، أو ابن خال أمها، أو جارهم لا، ولو كان قريبًا لأمها إذا كان ليس بمحرم، أو قريبًا لأبيها، إنما تسلم عليه بكلام، حياك الله، وعليكم السلام، كيف حالك يا فلان؟ كيف أولادك؟ كيف أهلك؟ طيب؟

أما المصافحة فلا، ولو من دون حائل، لا تصافح أبدًا، ولو من دون حائل، المصافحة لا تجوز مع الرجال الأجناب، إنما تصافح محرمها كأخيها وزوجها وعمها وأبيها ونحو ذلك، أو النساء، تصافح النساء لا بأس، أما أن تصافح رجل أجنبيًا كأخي زوجها، أو عم زوجها، أو زوج أختها، أو جاء أحد جيرانها، كل هذا لا يجوز، وفيه فتنة وشر، نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا. 

فتاوى ذات صلة