حكم نتف شعر الحاجبين

السؤال:

نعود في بداية هذه الحلقة إلى رسالة إحدى الأخوات المستمعات من مدينة الخرج رمزت إلى اسمها بالحروف (هـ. م) أختنا عرضنا لها بعض الأسئلة في حلقة مضت وفي هذه الحلقة بقي لها سؤال واحد تسأله مع مجموعة من الأخوات المستمعات ألا وهو قولها: سمعت في حلقة من حلقات هذا البرنامج أن نتف شعر الحاجبين حرام ولا يجوز للمرأة ولو كان الشيء بسيطًا جدًا، فهل ما سمعته صحيح؟ وبم توجهونني؟ جزاكم الله خيرًا.

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:

فشعر الحاجبين لا يجوز أخذه ولا قصه ولا نتفه؛ لأن الرسول ﷺ لعن النامصات والمتنمصات وذكر أهل العلم: أن النمص: أخذ شعر الحاجبين بالمنقاش أو غيره، فإذا قصه أو حلقه صار أقبح وأشد في الإثم، فلا يجوز أخذ شعر الحاجبين لا بمنقاش ولا بمقص ولا غير ذلك؛ لأن الرسول لعن من فعل ذلك عليه الصلاة والسلام.

فالواجب عليك وعلى غيرك من أخواتك في الله الحذر من ذلك وطاعة الرسول ﷺ فيما أمر به، وطاعته فيما نهى عنه عليه الصلاة والسلام؛ لأن الله بعثه لنا هاديًا وبشيرًا ونذيرًا عليه الصلاة والسلام، والله يقول سبحانه: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا [الحشر:7]، ويقول جل وعلا: مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ [النساء:80] ، ويقول سبحانه: أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ [النساء:59]، فالواجب على الرجال والنساء جميعًا طاعة الله ورسوله في كل شيء، والنمص منكر ومعصية للرسول ﷺ فلا يجوز فعله. نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا. 

فتاوى ذات صلة