الفرق بين الطائفة المنصورة والفرقة الناجية

السؤال:

يسأل أخونا عن الفرق بين الطائفة المنصورة، والفرقة الناجية، وما صفات كل منهما؟  

الجواب:

الفرقة الناجية هي الطائفة المنصورة، وصفاتها اتباع السلف، والسير على منهج الصحابة وأرضاهم وأتباعهم بإحسان، وهم المذكورون في قوله -جل وعلا-: وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ... [التوبة:100] الآية.

فالفرقة الناجية هي التي تبعت الرسول ﷺ وسارت على نهجه، ونهج أصحابه؛ حتى الموت، وهم الطائفة المنصورة، وهم السلف الصالح، وهم أهل السنة والجماعة، كلها عبارات عن فرقة واحدة، الفرقة الناجية، ويقال: الطائفة المنصورة، ويقال: السلف الصالح، وهم أصحاب النبي ﷺ وسلم وأتباعهم، ويقال: أهل السنة والجماعة، وهم أصحاب النبي ﷺ وأتباعهم، ولكن رأسهم العلماء، رأسهم هم أئمة الحديث، وأئمة العلم، هم رأسهم، وهم أئمتهم، ولهذا قال بعض السلف لما سئل عن الطائفة المنصورة؟ قال: هم أهل الحديث، وقال: إن لم يكونوا أهل الحديث، فلا أدري من هم؟!

مقصوده أن أهل الحديث هم في القمة، يعني: هم الأئمة في هذه الطائفة، وهم القمة، وهم الأساس والعامة والأميون تبع لهم، العامة والأميون تبع لهم من سار على نهجهم فهو منهم، وإن كان عاميًا، ما دام سار على منهج السلف، واستقام على دين الله؛ فهو من الطائفة المنصورة، وإن كان عاميًا ليس بعالم، فهو تابع لهم، وداخل في جملتهم، ولهم ما وعدوا به، نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم. 

فتاوى ذات صلة