29 ربيع الأول 1439 هجري - الأحد 17 ديسمبر 2017 ميلادي

• مادة منتقاة تجمع المسائل التي تكثر الحاجة إليها في أبواب العقيدة والفقه والمعاملات من فتاوى الشيخ عبدالعزيز ابن باز، جمع وترتيب القسم العلمي بمؤسسة ابن باز الخيرية.

صمام الأمان
كان صمام أمان في المجتمع الإسلامي جبل من جبال العلم هوى، فنعزي أنفسنا والمسلمين ونسأل الله له الرحمة والمغفرة وأن يجعله مع الصديقين والصالحين.
أعتقد أن الشيخ ابن باز كان صمام أمان بين أبناء المجتمع يضبط الفتوى ويثق الناس في فتواه حيث كان يبتغي بفتواه وجه الله – لا ينحاز إلى فئة أو دولة أو طائفة أو هوى ، نحسبه كذلك ولا نزكي على الله أحد وكان – رحمه الله – إذا حضر مؤتمرا كان النجم اللامع الذي يقود دفة سير المناقشات في تلك المؤتمرات بعلم وحكمة وسداد رأي .
ومن مواقفه أنه بالرغم من أن الشيخ عبد العزيز كان له موقف من بعض الآراء حول دوران الأرض وكروبيتها إلا أنني ناقشته في ذلك وبينت له أن الذين كانوا يقولون بأن الأرض تدور والشمس ثابتة قد تراجعوا عن قولهم ذلك وقالوا الأرض تدور والشمس تجري ، فالموقف الشديد الذي كنتم تقفونه من يعارض ظاهر الآية وهي قوله تعالى " والشمس تجري " ولا مبرر له بعد قولهم أن الشمس تجري وأنها ليست ثابتة فقال الشيخ : " إذا كان الأمر هكذا فهين " فأخبرت بذلك الجمهور في محاضرة لي في السعودية ، فشكاني بعض السامعين إليه وقالوا :" – يا شيخ – الزنداني يتقول عليك ويقول أنك قلت :" أن الأمر هين " فقال لهم : إذا كان ذلك فقد صدق .
وكان – رحمه الله – من المحتسبين لهيئة الإعجاز العلمي والداعمين لها وكان ينتدبني للإصلاح بين المجاهدين الأفغان " ولما سمع أننا قمنا بإنشاء جامعة الإيمان أرسل إلينا رسالة يشجعنا فيها على المضي في ذلك ويقول أنه يسعده أن يعاون ويدعم الجامعة .
ومن أبرز صفاته أنه كان عالما وثيق الصلة بالعلم وكثير العمل وكثير الذكر والعبادة وهي صفات قل أن تجتمع في رجل، وكان شجاعا في الحق ولكن في أين، لا تأخذه الانفعالات.. تحكمه الشريعة والدليل ولقد ناقشته مع الشيخ عبد الوهاب الديلمي في فتوى أصدرها وتراجع عنها بعد أن أتيناه بالدليل من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية وكتب أخرى .
وهو سهل قريب مع البسطاء والمساكين يقضي حاجاتهم ويدافع عنهم ويرعى أسرهم ولكنه لا يتنازل في دينه قيد شعره – نحسبه كذلك - .. وإن وقع – رحمه الله – في أمر في خطأ فإنما مرد ذلك للضعف البشري ولا لسوء القصد ، وكان شديد التمسك بمنهج السلف ، بصيرا بواقع أمته وإماما من أئمة المسلمين .
الشيخ عبد المجيد الزنداني
رئيس جامعة الإيمان – صنعاء – اليمن