من أسباب فقدان اللذة في العبادة

السؤال:

أولى رسائل هذه الحلقة رسالة وصلت من أحد الإخوة المستمعين سمى نفسه أبو محمد من الرياض، أخونا يقول: ما هي أسباب فقدان اللذة في العبادة؟ وكيف علاجها عمليًا؟ جزاكم الله خيرًا.

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله، وأصحابه، ومن اهتدى بهداه، أما بعد:

فلا شك أن العبادة لله لها لذة عظيمة في قلب المؤمن والمؤمنة يقول النبي الكريم عليه الصلاة والسلام: وجعلت قرة عيني في الصلاة، ويقول لـبلال : أرحنا بالصلاة يعني: أقمها حتى نستريح فيها.

فالصلاة وهي أعظم العبادات بعد الشهادتين راحة للقلوب، وقرة عين، ونعيم للروح؛ لمن أقبل عليها، وحضر فيها بقلبه خشع فيها لله، واستحضر أنها عمود الإسلام، وأنها مناجاة للرب ، ووقوف بين يديه، فبذلك يرتاح فيها، وتقر عينه، ويجد لذة لها في نفسه، في قيامه، وقراءته، وركوعه، وسجوده، وسائر ما شرع الله فيها.

فنصيحتي لكل مؤمن وكل مؤمنة الإقبال على العبادة من صلاة وغيرها، وإحضار القلب فيها، والشعور بأنه يفعلها لله وحده يرجو ثوابه، ويخشى عقابه، وأن له في ذلك الخير العظيم عند الله إذا أخلص له، وفعلها على وجه السنة لا على وجه البدعة.

فالصلاة والزكاة، والصدقات والصيام، والحج والعمرة، والأذكار الشرعية، قراءة القرآن الكريم، والدعوة إلى الله، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ كلها عبادات لها لذة عظيمة في القلوب، وراحة في القلوب، ونعيم للروح، يتذكر فيها المؤمن أنه يفعل شيئًا يرضي الله ، وأنه شيء أمر الله به، وأنه شيء يؤجر عليه فيرتاح لذلك، ويستلذ ذلك، وتقر عينه بذلك لما فيه من الخير العظيم، ولما فيه من امتثال أمر الله، ولما فيه من الخير العظيم من جهة الثواب الجزيل من الله، وما يترتب عليه من تكفير السيئات، وحط الخطايا، والفوز بالجنة، والنجاة من النار.

وهكذا ما يترتب على الدعوة إلى الله، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر؛ من مصلحة العباد، وتوجيههم إلى الخير، وإعانتهم على ما شرع الله، وعلى ترك ما حرم الله؛ فكل هذا مما تستلذه النفوس الطيبة، وترتاح له القلوب، وتقر به العيون، أعني: عيون المؤمنين والمؤمنات، قال جل وعلا في كتابه العظيم وهو أصدق القائلين: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آياتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ۝ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ۝ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ[الأنفال:2-4].

وقال عليه الصلاة والسلام: سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل، وإنما عدل يخاف الله ويرجوه وشاب نشأ في عبادة الله، إنما استلذها لما عرف فيها من الخير، ولما وقر في قلبه من تعظيم الله، والإخلاص له، ومحبته سبحانه، والرغبة فيما عنده ورجل قلبه معلق بالمساجد إنما علق قلبه بالمساجد لما وجد في الصلاة من الخير، والراحة، والطمأنينة، والنعيم ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه، وتفرقا عليه، لما وجدا في المحبة في الله من الخير العظيم، وراحة القلوب، ونعيم الأرواح، والأنس العظيم؛ لأنهم يعلمون أن هذا يرضي الله، وأن الله شرع لهم ذلك، وأنه يحصل به من الخير العظيم ما الله به عليم من التعاون، والتواصي بالحق والتناصح.

الخامس: رجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال: إني أخاف الله لماذا قال هذا؟ لما وقر في قلبه من محبة الله، وتعظيمه، وخوفه، ومراقبته حتى ترك هذه المرأة التي دعته إلى الفجور وهي ذات منصب وجمال فأبى عليه خوفًا من الله، ورغبة فيما عنده، وأنسًا بطاعته، وتلذذًا بما يرضيه ، وهكذا المرأة إذا دعاها ذو منصب وجمال إلى الفاحشة فقالت: إني أخاف الله، وابتعدت عن ذلك لما وقر في قلبها من المحبة لله، والنعيم الروحي، واللذة لطاعة الله، واتباع شريعته.

السادس: رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه لماذا؟ لما وقر في قلبه من محبة الله، وتعظيمه، وأنه سبحانه يعلم كل شيء، ولا يخفى عليه خافية، وأنه يحب الإخلاص له، ويحب العمل من أجله سراً، فلهذا لا تعلم شماله ما تنفق يمينه من عظيم إخلاصه، وعظيم رغبته فيما عند الله، وعدم مبالاته برياء الناس، وحمد الناس وثنائهم.

والسابع: رجل ذكر الله خاليًا، رجل ذكر الله خاليًا - ما عنده أحد - ففاضت عيناه خوفًا من الله، وتعظيمًا له، ومحبة له سبحانه، وأنسًا به فصار من السبعة الذين يظلهم الله في ظله.

والخلاصة: أن الإقبال على الله بالعبادة، واستحضار عظمته، وأنك تريد وجهه الكريم، وأنك فعلت هذا ابتغاء مرضاته، وطاعة لأمره، ومحبة له سبحانه، وحرصًا على ما يرضيه ويقرب لديه، كل هذا مما يجعلك تستلذ العبادة، وتقبل عليها، وترتاح لها، وتتنعم بها، وفق الله الجميع. نعم.

المقدم: اللهم آمين، جزاكم الله خيرًا، من يشكو عكس ذلك سماحة الشيخ، جزاكم الله خيرًا.

الجواب: من يشكو عكس ذلك بقسوة القلب عليه أن يعالج ذلك بالإكثار من ذكر الله، وقراءة القرآن الكريم، والحذر من الذنوب والمعاصي، والتوبة إلى الله مما سلف، مع الصدق في ذلك، فإذا صدق مع الله في التوبة من المعاصي، وفي الإكثار من ذكر الله، وفي الإقبال على عبادته بقلبه، واستحضار عظمة الله، وأنه يراقبه، إن الله كان على كل شيء رقيبًا ، وأن معه ملكين أحدهما يكتب الحسنات، والثاني يكتب السيئات، باستحضاره هذه الأمور يلين قلبه، ويخشع قلبه، ويستلذ الطاعة، ويرتاح لها، ويأنس بها. نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا وأحسن إليكم.

فتاوى ذات صلة