بيان كيفية طلب العلم

السؤال:

سماحة الشيخ! من حوطة بني تميم السائل الذي رمز لاسمه بـ (ف. ش. ك) يذكر بأنه شاب يبلغ من العمر الخامسة عشرة، ويرغب في طلب العلم الشرعي، فما هي نصيحتكم سماحة الشيخ لمثل هذا؟ وما هي الأمور التي لابد أن يعملها، ويتمثل بها؟ يقول: علمًا بأن مدينتنا قليلة من الدعاة، وطلبة العلم، جزاكم الله خيرًا. 

الجواب:

نوصيه بطلب العلم في المدارس التي فتحتها الحكومة المتوسطة، والثانوي، أو المعاهد العلمية ... يجتهد حتى يلحق بها، وإذا كان عندهم حلقات علم لأهل العلم من القضاة، أو غيرهم يحضر حلقات العلم إذا تيسر في الليل، أو في النهار يجمع بين هذا وهذا، يلتحق بالمدارس النظامية، ويجتهد، ويقرأ على العلماء في بلده إذا كان عندهم حلقات علم في الليل، أو في النهار، يحضر الحلقات، ويستفيد، ويجتهد في حفظ القرآن الكريم، وحفظ الكتب النافعة، مثل كتاب التوحيد، كشف الشبهات، ثلاثة الأصول، والقواعد الأربع للشيخ محمد -رحمه الله- محمد بن عبد الوهاب، وكذلك العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية، هذه كتب جيدة مهمة يحفظها، ومثل الأربعين النووية، وتكملتها لابن رجب خمسين حديثًا من جوامع الكلم، يحفظ هذه الأحاديث العظيمة، والنافعة. 

على كل حال، فالوصية لهذا الشاب أن يجتهد في طلب العلم في المدارس النظامية، وعلى المشايخ إذا كان عنده من يقرأ عليه من المشايخ في حلقات العلم، نعم.

المقدم: أحسن الله إليكم سماحة الشيخ. 

فتاوى ذات صلة