معنى "العقيدة الواسطية"

السؤال:

السائل والذي أرسل بمجموعة من الأسئلة صالح سعد من اليمن، يقول في هذا السؤال: كثيرًا سماحة الشيخ ما نسمع عن العقيدة الواسطية، فلا ندري ما معنى الواسطية، فهل يعني بذلك: العقيدة الصحيحة، أم ماذا يعني؟

وجهونا في ضوء سؤالنا فنحن مجموعة من طلاب العلم.

الجواب:

العقيدة الواسطية كتاب ألفه أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن تيمية الحراني، الملقب بشيخ الإسلام ابن تيمية، والملقب تقي الدين، المولود سنة إحدى وستين وستمائة، والمتوفى سنة ثمان وعشرين وسبعمائة، وهو من الأئمة المجتهدين، ومن أهل السنة والجماعة، بل هو من أئمة أهل السنة والجماعة -رحمه الله- وله المؤلفات الكثيرة منها: منهاج السنة في الرد على المعتزلة والرافضة، ومنها: كتابه اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم، ومنها: كتابه العقيدة الواسطية.

سميت الواسطية؛ لأنه كتبها إلى أهل واسط في العراق، كتبها إليهم، فقيل لها: الواسطية؛ لأنه كتبها إلى جماعة سألوه من أهل واسط، فقيل لها: الواسطية، وله رسالة أخرى في العقيدة يقال لها: الحموية، كتبها إلى أهل حماة في الشام، وله رسالة أخرى ثالثة في الصفات تسمى التدمرية، كتبها إلى أهل تدمر في بلاد الشام.

هذا أسباب التسمية، واسطية؛ لأن العقيدة كتبت إلى أهل واسط، وحموية؛ عقيدة كتبت إلى أهل حماة، وتدمرية عقيدة كتبت إلى أهل تدمر، وهي كتب ثلاثة عظيمة في عقيدة أهل السنة والجماعة مفيدة، نوصي بقراءتها، والاستفادة منها، نعم.

المقدم: أحسن الله إليكم سماحة الشيخ.

فتاوى ذات صلة