حكم جعل المساجد دائرية الشكل

السؤال: أخونا عبد المعين بن غيث الزعاني فيما يبدو من طريق المدينة المنورة له سؤال يقول: هناك مساجد مدورة بناؤها مثل الكرة، تجد الصف الأول خمسة من المصلين والذي بعده أطول، وهكذا ثم تعود الصفوف الأخرى أو الأخيرة إلى مثل عدد الصفوف الأولى، ويسأل: هل هذا الطراز من البناء جائز بالنسبة للمساجد أو كيف توجهون الناس لو تكرمتم؟ 

الجواب: لا أعلم لهذا البناء أصلاً في المساجد، لا أعلم له أصلاً، والمشروع أن تكون المساجد واسعة ومستوية حتى تكون الصفوف معتدلة وحتى يكون ذلك أوسع للمصلين وأنفع لأهل البلد، فينبغي أن تكون المساجد مربعة ومستوية هذا هو الأولى والأفضل، أما كون هذا حراماً أو غير جائز فهو محل نظر، لكنه خلاف الأولى وخلاف المعتاد في بناء المساجد، لكن كونه حرام محل نظر، فإن المسجد قد يكون واسعاً لا يضره هذا، قد يكون واسعاً وتكون الصفوف الأولى قليلة والأخيرة قليلة والوسطى واسعة فيحصل بها المقصود، لكن كونه هذا هو الأفضل أو ليس بالأفضل الذي يظهر لي هو أن الأفضل أن تكون الصفوف متساوية ويكون المسجد مربعاً حتى تكون الصفوف الأولى والثانية والأخيرة كلها متقاربة، هذا هو الأفضل والأنفع للمسلمين، والله جل وعلا أعلم.
المقدم: جزاكم الله خيراً. إذا كان في ذلك شبه ببناء الكنائس سماحة الشيخ فماذا تقولون؟
الشيخ: إذا كان فيه شبه ينبغي تجنبه، إذا كان فيه تشبه بالكنائس فالواجب تجنبه؛ لقول النبي ﷺ: من تشبه بقوم فهو منهم، فلا يجوز أن تبنى على هيئة .... الكنائس، ولا يجوز للمؤمن أن يتشبه بأعداء الله في كنائسهم ولا في غيرها. نعم.
المقدم: الذي يعرفه سماحة الشيخ بالنسبة لطراز المساجد أن تبقى مربعة أو مستطيلة أو أن هذه الأشكال الدائرية غرفت أيضاً؟
الجواب: المقصود أنها لا يكون فيها شبه للكنائس والبيع حق اليهود و النصارى ، بل تكون على طريقة المسلمين في مساجدهم، سواء كانت متساوية من جهة الطول أو من جهة القصر المقصود تكون صفوفها متساوية ومتقاربة إلا لعلة عارضة مثل كأن يكون الأرض ضيقة أو..... في أسفلها أو في مقدمها حتى صار بعض الصفوف أقصر لعلة فلا بأس بهذا الأمر في هذا واسع. نعم.
المقدم: لكن من أجل الطراز المعماري أو الفن الهندسي؟
الشيخ: هذا هو محل البحث، ينبغي أن يراعى في ذلك الفن الذي سار عليه المسلمون في مساجدهم، والحذر من التشبه بأعداء الله في كنائسهم. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيراً. 
فتاوى ذات صلة