كيفية حفظ القرآن الكريم

السؤال:

رسالة وصلت إلى البرنامج من مكة المكرمة، وباعثتها إحدى الأخوات من هناك، رمزت إلى اسمها: بـأم حنين، أم حنين لها جمع من الأسئلة، من بينها سؤال يقول: أنا فتاة أصلي وفي كل صلاة أقرأ القرآن الكريم، وأختمه في خلال أيام، ولكن لم أحفظ شيئًا غيبًا من خلال قراءتي، أريد الحفظ وعدم النسيان، كيف ذلك؟ أرشدوني، جزاكم الله ألف خير. 

الجواب:

عليك سؤال الرب -جل وعلا- اسألي الله سبحانه، واضرعي إليه أن الله يعينك على حفظ كتابه، واقرئي في الأوقات المناسبة التي فيها فراغ القلب، في الليل، أو في النهار على قليل قليل، كلما حفظت قليلًا؛ انتقلي إلى قليل آخر؛ حتى تحفظيه، إن شاء الله.

وعليك بالدعاء، سؤال الله -جل وعلا- فهو سبحانه القائل: ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ [غافر:60] وهو القائل سبحانه: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ [البقرة:186].

فاسألي الله -جل وعلا- في صلاتك، في السجود، في آخر الصلاة قبل السلام، في آخر الليل في يوم الجمعة، اسألي الله، قولي: اللهم يسر لي حفظ كتابك، اللهم أعني على حفظ كتابك، اللهم وفقني لحفظه، والعمل به، اسألي الله، واضرعي إليه، وأبشري بالخير، نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا. 

فتاوى ذات صلة