حكم رفع الأيدي أثناء دعاء الخطيب يوم الجمعة

السؤال:

يسأل أخونا ويقول: هل يجوز رفع الأيدي عندما يدعو الخطيب يوم الجمعة؛ لأني سمعت أنه لا يجوز رفع الأيدي عند دعاء يوم الجمعة؟

الجواب:

لم يرد عن النبي ﷺ أنه كان يرفع يديه في خطبة الجمعة؛ ولما رأى بعض الصحابة بعض الأمراء يرفع يديه في خطبة الجمعة أنكر ذلك، والعبادة توقيفية ليس للرأي فيها مجال، فلا ينبغي للخطيب يوم الجمعة أن يرفع يديه في الدعاء؛ لأن هذا لم ينقل عن النبي ﷺ إلا إذا كان يستسقي، يعني: يستغيث يطلب الله الغوث من أجل الجدب والقحط فلا بأس أن يرفع يديه في خطبة الجمعة، عند دعاء الاستغاثة، كما فعل ذلك النبي الكريم -عليه الصلاة والسلام-، فإنه لما استغاث يوم الجمعة في خطبة الجمعة رفع يديه، ودعا، ورفع الناس أيديهم.

أما في الخطب العادية التي ليس فيها استغاثة، فإنه لا يرفع يديه؛ لماذا؟ لأن الرسول ﷺ ما كان يرفع يديه، وهو الذي يقول: صلوا كما رأيتموني أصلي والله يقول: لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ [الأحزاب:21]، فلما كان -عليه الصلاة والسلام- لا يرفع في خطبة الجمعة، وهكذا خطبة العيد، فإنه لا يشرع لنا أن نرفع فيهما إلا في الاستسقاء في خطبة الاستسقاء، أو في الجمعة، أو في العيد إذا استسقى يرفع يديه، كما فعل النبي -عليه الصلاة والسلام-، نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا.

فتاوى ذات صلة