حكم طاعة الوالدين في رعي الغنم وقت صلاة الجمعة

السؤال:

ننتقل إلى رسالة أخرى وصلت إلى البرنامج من اليمن ناحية الزهرة، وباعث الرسالة الأخ: أحمد علي عمر يقول: أنا شاب أدرس في الثانوية، ولدي أب وأم ويوجد لديهم غنم، ويوم العطلة وهو يوم الجمعة أذهب لرعي الغنم، وذلك خارج إرادتي، فهل أرفض أمر أبي وأمي وأذهب إلى صلاة الجمعة، أم أبقى مع الغنم؟ جزاكم الله خيرًا. 

الجواب:

إذا كان والداك في حاجة إليك، والغنم في حاجة إليك ما فيها من يرعاها، فلا مانع من مساعدة والدك وبره، وأن تذهب للرعي، ويكون عذرًا لك ذلك في صلاة الظهر، تصلي ظهرًا إذا لم يكن هناك أحد يكفيك الرعي حتى تصلي الجمعة، إذا كنت قريبًا من مساجد الجمعة. 

أما إن كنت بعيدًا، الغنم بعيدة عن مساجد الجمعة فهي لا تسمع النداء بعيدة، فليس عليك إلا الظهر، وهذا من بر والديك، أما إن تيسر من يكفيك رعيها وقت الصلاة، وأنت قريب من الجوامع تسمع الأذان تصلي الجمعة وترجع إليها إذا وجدت من يكفيك من نساء ثقات، أو إنسان آخر يقوم مقامك ليس عليه جمعة كالمريض ونحوه فلا بأس بذلك، أو صبي صغير ما عليه جمعة، تثق به في رعايتها فلا بأس، يلزمك أن تصلي الجمعة إذا كنت قريبًا تسمع النداء، أما إذا كنت بعيدًا فلا جمعة عليك، تصلي ظهرًا والحمد لله، وتبر والديك، وتساعدهما، نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا. 

فتاوى ذات صلة