حكم زكاة الحلي في كل عام

السؤال:
هل تزكى حلي المرأة كل عام؟ أم يكفي تزكيتها مرةً واحدة في العمر؟

الجواب:
كل عام، الواجب كل عام، مثل بقية الذهب، كل عام تزكى، مثل بقية الذهب والفضة إذا كان غير حلي، هذا هو الصواب. نعم، إذا كان يبلغ النصاب.
المقدم: لسؤاله تكملة يقول فيها: مع العلم أنها لو زكيت كل عام، لكان معنى ذلك أن المرأة تدفع ثمنًا آخر لحليها، وقيمة الحلي ثابتة لا تنمو؟
الشيخ: نعم عليها أن تدفع الزكاة ولو ما نمت، مثل الذي عنده ذهب في الصندوق، يزكيه ولو أنه في الصندوق، كل سنة يزكيه ولو ما نما، عليه الزكاة من يمنعه من التنمية، فالحلي الذي يبلغ النصاب عليها أن تزكيه، مواساة للفقراء والمحاويج، وإذا نقص عن النصاب ما فيه زكاة، أما مادام يبلغ النصاب عشرين مثقالًا اثنين وتسعين غرامًا فإنها تزكيه ربع العشر، في كل ألف خمسة وعشرون، في المائة اثنين ونص، هذا ظاهر الأحاديث الصحيحة عن رسول الله ﷺ، بعض أهل العلم يرى أنه لا زكاة في الحلي لأنها مستعملة، ولكن الصواب: أن فيها الزكاة لعموم الأدلة، لقوله ﷺ: ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي زكاتها، إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار. الحديث، ولم يستثن الحلي، ولقوله ﷺ لما رأى امرأةً عليها أسورة: أتعطين زكاة هذا؟ قالت: لا، قال: أيسرك أن يسورك الله بهما يوم القيامة سوارين من نار، فألقتهما، قالت: هما لله ولرسوله. ولم يقل لها: ما عليها زكاة، بل أمرها بالزكاة، وهي حلي في أيديها، هكذا أم سلمة رضي الله عنها، كان عليها أوضاحًا من ذهب، فقالت: يا رسول الله! أكنز هذا؟ قال: ما بلغ أن يزكى فزكي فليس بكنز . قال: (فزكي) ولم يقل: أن الحلي ليست من الكنز، ولم يقل لها: .. لا زكاة فيها. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا. 
فتاوى ذات صلة