الآيات والأدعية الرادة لوساوس الشيطان

السؤال:

ما هي الأدعية والآيات القرآنية التي تساعد على صد وسوسة الشيطان؟ 

الجواب:

التعوذ بالله من الشيطان، إذا أحس بشيء من الوساوس يقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم يكرر ذلك، وعند النوم يقرأ آية الكرسي وقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ [الإخلاص:1] والمعوذتين ثلاث مرات، كما أرشد النبي ﷺ، هذا من أسباب السلامة، قراءة آية الكرسي عند النوم وقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ والمعوذتين ثلاث مرات عند النوم، مع التعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، يقول: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ويقول كما كان النبي يقول ﷺ عند النوم: اللهم باسمك أحيا وأموت اللهم باسمك ربي وضعت جنبي، وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك كل هذا يستحب عند النوم، إذا اضطجع على جنبه الأيمن وهو على طهارة؛ فهذا هو الأفضل.

ويقول: اللهم باسمك ربي أحيا وأموت أو باسمك ربي أموت وأحيا كله جاء اللهم باسمك ربي وضعت جنبي، وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك.

ويسبح ويحمد ويكبر ثلاثًا وثلاثين. والتكبير يكون أربعًت وثلاثين عند النوم، سبحان الله ثلاثًا وثلاثين، والحمد لله ثلاثًا وثلاثين، والله أكبر أربعًا وثلاثين، هذا الأفضل عند النوم، ثم يأتي بآية الكرسي: اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ [البقرة:255].

ثم يقرأ: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ والمعوذتين ثلاث مرات، كل هذا عند النوم، ويختم بقوله: اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، ووجهت وجهي إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت كان النبي ﷺ يختم بهذا، يقول: اجعلوها آخر ما تقولون.

يعني: آخر شيء عند النوم: اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، ووجهت وجهي إليك، وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ، ولا منجى منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت هذا هو الخاتمة عند النوم، هذا فيه كتب ............ فيه كتب مؤلفة، الأذكار للنووي، كتابي الذي جمعت فيه هذا مطبوع ويوزع، تحفة الأخيار في بيان الأدعية والأذكار عند النوم وغير النوم، كل ...... موجود فيها هذه الأذكار، تحفة الأخيار في بيان الأدعية والأذكار، بعد الصلاة، وعند النوم، في الصباح والمساء كله مذكور، الأذكار للنووي، الترغيب والترهيب، كلها مذكور فيها هذه الأشياء. نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم. 

فتاوى ذات صلة