أهم كتب العقيدة الإسلامية الصحيحة

السؤال:

رسالة وصلت إلى البرنامج من تبوك وقعت إحدى الأخوات في نهايتها بقولها: أختكم في الله أم هديل، أم هديل تقول: أرجو من سماحة الشيخ أن يذكر لنا أهم الكتب التي تتحدث عن العقيدة والتوحيد، حيث لنا أمل في أن تكون شاملة وافية، حتى نكون على بينة ويقين؛ لأننا في حياتنا اليومية نردد كثيرًا من الألفاظ، أو الأفعال والمعتقدات التي تنقض التوحيد دون أن نشعر بذلك، مثلًا: الحلف بغير الله، وكذلك: التمائم، والاعتقاد بالأولياء، وما رأيكم في كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد، هل تنصحوننا بشرائه؟ جزاكم الله خيرًا. 

الجواب:

نعم، ننصح كل مسلم بشرائه، وكل مسلمة أيضًا كتاب (التوحيد) للشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب -رحمة الله عليه- وهو كتاب جيد مفيد، جمع فيه الأدلة من الكتاب والسنة على أشياء كثيرة من أمور الشرك، وأمور البدع والأشياء المحرمة، فهو كتاب مفيد جيد، ننصح باقتنائه وبحفظه.

وهكذا شرحه المسمى: (فتح المجيد) لحفيده الشيخ عبدالرحمن بن حسن نوصي أيضًا باقتنائه وهو شرح مفيد.

وهكذا شرحه الثاني: (تيسير العزيز الحميد) لحفيده الشيخ سليمان بن عبدالله بن محمد، فهو أيضًا شرح مفيد.

وننصح أيضًا بكتاب: (كشف الشبهات) للشيخ محمد بن عبدالوهاب -رحمه الله- وهو كتاب مفيد أيضًا.

وهكذا: (ثلاثة الأصول)، و(القواعد الأربع) للشيخ محمد، وهو كتاب مفيد ومختصر.

وهكذا (القاعدة الجليلة في التوسل والوسيلة) لشيخ الإسلام ابن تيمية كتاب مفيد، وهكذا: (العقيدة الواسطية) له أيضًا كتاب مفيد في العقيدة الإسلامية السنية. 

وننصح أيضًا بكتاب: (زاد المعاد في هدي خير العباد) للعلامة ابن القيم -رحمه الله- وهو كتاب عظيم، قد اشتمل على بيان العقيدة الصحيحة، والسيرة النبوية، وأحكامًا كثيرة في الصلاة وغيرها، وهو كتاب جيد ومفيد، نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا. 

فتاوى ذات صلة