كتب يُنصح طالب العلم بها

السؤال:
السائل عبدالله عبدالرحمن من ليبيا له مجموعة من الأسئلة يقول: أريد أن أتفقه في الدين وأنا طالب علم شرعي، فحبذا لو ذكر لنا سماحة الشيخ عبد العزيز بعض الكتب في الفقه التي توصونني بقراءتها؟

الجواب:
نوصيك بالقرآن الكريم، والإكثار من تلاوته، فهو أعظم كتاب وأشرف كتاب، وفيه العلم العظيم؛ يعلمك أصول دينك، ويعلمك الأحكام الشرعية في صلاتك وغيرها، فنوصيك بالقرآن الكريم والإكثار من تلاوته، وتدبر معانيه، ثم نوصيك أيضًا بالسنة؛ حفظ ما تيسر من السنة مثل: بلوغ المرام ... مثل: عمدة الحديث، فهذان كتابان عظيمان مختصران وفائدتهما عظيمة؛ فنوصيك بحفظ ما تيسر منهما، أو بحفظهما جميعًا، مع الأربعين النووية وتتمتها لابن رجب خمسين حديثًا من جوامع الكلم فائدتها عظيمة، ونوصيك بكتب العقيدة مثل كتاب التوحيد .. كشف الشبهات للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، ثلاثة الأصول، والأربع القواعد له أيضًا، العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية كتاب عظيم مفيد في العقيدة، نوصي جميع الطلبة بهذه الكتب؛ لأنها مفيدة جدًا والحاجة إليها ماسة، ونوصي الجميع أيضًا بكتب شيخ الإسلام ابن تيمية الأخرى مثل: التدمرية والحموية، ومثل كتب ابن القيم رحمه الله فإنه من أهل السنة والجماعة، ومثل: شرح الطحاوية لابن أبي العز كتاب عظيم مفيد، كتاب التوحيد لابن خزيمة.
وأما الفقه فكتبه كثيرة فإذا حفظ مثل زاد المستقنع للحجاوي مثل: كتاب الفقه للموفق أو دليل الطالب، المقصود: إذا تيسر له أحد الكتب المؤلفة في الفقه للأئمة المعروفين من أهل السنة فلا بأس يستعين بها على فهم النصوص يستعين بهذا الكتاب لكن لا يقلد ولا يتعصب وإنما يستعين به على فهم النصوص فهذا لا بأس به، زاد المستقنع .. دليل الطالب وما أشبه ذلك من الكتب التي ألفت في الفقه. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
فتاوى ذات صلة