هل تجوز قراءة القرآن عند القبر، أم لا؟

السؤال:

مستمع من العراق بعث يسأل ويقول: إني المستمع نشوان عبدالحميد من العراق، نينوى، أرجو الإجابة عن هذه الأسئلة، جزاكم الله خيرًا عند زيارتي للقبور، أجد بعض الأشخاص يقرؤون القرآن عند قبور موتاهم، فهل تجوز قراءة القرآن عند القبر، أم لا؟ 

الجواب:

لا تجوز القراءة عند قبره، ولا دليل عليها، ولهذا قال -عليه الصلاة والسلام-: اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم، ولا تتخذوها قبورًا، فإن الشيطان يفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة فدل على أن القبور لا تتخذ مصلى، ولا مسجدًا، ولا محلًا للقراءة، وإنما يسلم عليهم المؤمن، يقول: السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا -إن شاء الله- بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية، يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين، اللهم اغفر لهم وارحمهم هكذا يسلم عليهم: السلام عليكم دار قوم مؤمنين أو يقول: السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا -إن شاء الله- بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية، يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين ويدعو لهم بالمغفرة والرحمة، هذا هو المشروع.

أما أنه يأتي بقراءة عند القبور، أو يجلس عندها للصلاة، أو يتخذها محلًا للدعاء، يرى أن الدعاء عندها أفضل من غيره، أو أقرب للإجابة، هذا غلط، إنما يدعو لهم فقط وينصرف. نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا. 

فتاوى ذات صلة