26 ربيع الأول 1439 هجري - الخميس 14 ديسمبر 2017 ميلادي

• مادة منتقاة تجمع المسائل التي تكثر الحاجة إليها في أبواب العقيدة والفقه والمعاملات من فتاوى الشيخ عبدالعزيز ابن باز، جمع وترتيب القسم العلمي بمؤسسة ابن باز الخيرية.

أحفاد ابن باز يكشفون النقاب عن أسرار جديدة من حياته لماذا كان يركب في المقعد الخلفي الأيمن من السيارة ؟
لا زالت هناك العديد من الأسرار في حياة سماحة الوالد عبد العزيز بن عبد الله بن باز مفتي عام المملكة رحمه الله التي يمكن الإشارة إليها حيث كان في حياته نموذجاً للتواضع الجمع والرغبة في البعد عن الأضواء .
التقت "المدينة" بحفيدي الفقيد وهما منصور عبد الله بن باز و وليد عبد الله بن باز في هذا اللقاء السريع .
* كيف كان الشيخ عليه رحمة الله يتعامل مع أبنائه وأحفاده وأسرته ؟
في الحقيقة أن الشيخ رحمه الله كان مثالياً في كل أموره حيث كان يتعامل معنا دائماً بالنصح والإرشاد والرفق واللطف في الكلام حتى وإن ضايقه أمر فقد كان لطيفاً مع الجميع ولا يغضب على أحد من أفراد الأسرة فالنصح لديه كان أهم شيء مع الجميع . وكان يرحمه الله يجلس مع أفراد الأسرة بعد المغرب عادة جميعهم ويسأل عنا واحداً واحداً بالاسم ويداعب الأطفال ويتحسس مشاكل الجميع وينصح الجميع ولم يكن يفرض علينا شيئاً أبدا بل كان يشجع على الأمور الجيدة والحسنة .
المهم أنه كان لطيفاً مع أفراد أسرته مهما ارتكب الإنسان من خطأ فقد كان النصح هو الأساس لدى سماحته رحمه الله مصحوباً بالرفق واللين كما كان يحثنا على التمسك بتعاليم الدين الحنيف لأنها هي الأساس للنجاة ، ولم نر الغضب على وجه الشيخ يرحمه الله في منزلنا أبداً وتواضعه يشهد به الجميع .. وكان يدعو للجميع بالهداية بصفة مستمرة .

قضاء حاجة الفقراء والمساكين
* كيف كان أسلوب الشيخ يرحمه الله مع الفقراء والمساكين وذوي الحاجة؟
الشيخ كان يحرص على قضاء حوائج الناس ومساعدة الفقراء والمساكين والأيتام وذوي الحاجة فقد كان يرحمه الله يقدم مشكلة الغريب على مشاكل أقاربه من أبناء وأحفاد وغيرهم وكان يعتبر مشكلة أي مشكلة فقير أو محتاج أو صاحب حاجة مشكلته هو شخصياً بحيث يسعى لإنهاء المشكلة وكأنه هو صاحبها لأنه يدرك أن صاحب الحاجة لم يحضر إليه إلا وهو في أمس الحاجة . أما بيته ومكتبته فقد كانا مفتوحين بصفة مستمرة أمام الفقراء والمساكين وطلاب العلم وذوي الحاجة .
* كيف ترون استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز يحفظه الله لأبناء الفقيد وأحفاده وتعزيتهم في هذا المصاب الجلل ؟
لقد واسانا خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز يحفظه الله وعزانا وكانت كلماته حانية ولطيفة على الجميع مما خفف من آثار مصابنا الجلل وهذا الأمر ليس بغريباً على خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وحكومتهم الرشيدة فهم يولون العلم وأهله جل اهتمامهم والله نسأل أن يحفظ لنا قائد المسيرة وباني النهضة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز يحفظه الله وسمو ولي عهده الأيمن وسمو النائب الثاني وأن يجزيهم خير الجزاء على ما قدموه ويقدمونه دائماً وأبداً لخدمة الإسلام والمسلمين .
مواساة صادقة
* كان صاحب السمو الملكي الأمير ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة يتحدث داخل المقبرة مع بعض أبناء وأحفاد الفقيد ماذا قال سموه في حديثه ؟
قال سموه كلمات معبرة داخل المقبرة حيث أخبرنا أن سماحة الشيخ يرحمه الله والد الجميع واعتبروه موجوداً ونحن أبناؤه جميعاً ولستم أنتم لوحدكم وقد كانت تلك الكلمات معبرة ومخففة لنا من مصابنا .
الركوب في خلف السيارة
* الشيخ يرحمه الله كان يحرص على الركوب في سيارته الخاصة بالمقعد الخلفي ولا يركب بجوار السائق .. لماذا ؟
لأن الشيخ يحرص على الاستماع لقراءة بعض الكتب أثناء تحرك السيارة من مكتبه لمنزله أو عكس ذلك أو إلى المسجد وخلافه حيث كان يقرأ له أثناء تحرك السيارة ولذلك يركب دائماً في الجهة اليمنى الخلفية لسيارته الخاصة .