بيان بشأن التفجيرات الإرهابية
29 صفر 1439 هجري - السبت 18 نوفمبر 2017 ميلادي

• مادة منتقاة تجمع المسائل التي تكثر الحاجة إليها في أبواب العقيدة والفقه والمعاملات من فتاوى الشيخ عبدالعزيز ابن باز، جمع وترتيب القسم العلمي بمؤسسة ابن باز الخيرية.

نور على الدرب


نور على الدرب، برنامج يومي يجيب فيه أصحاب الفضيلة العلماء على أسئلة المستمعين في إذاعة القرآن الكريم من المملكة العربية السعودية. وقد مكث سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله في هذا البرنامج أكثر من 30 عامًّا، وكان يبث بعد صلاة العشاء من ليلة السبت أسبوعيًّا.

لاستعراض الفتاوى حسب الحلقات ، قم بإدخال رقم الحلقة، أو بإمكانك البحث عبر إدخال كلمة مفتاحية

تصنيفات نور على الدرب

شجرة التصنيفات

من كلام الشيخ ابن باز-رحمه الله-

مدة إحداد الحامل تنتهي بوضع حملها

.

من عبد العزيز بن عبد الله بن باز، إلى حضرة الأخ المكرم/ ح. م. ن. ف- وفقه الله، آمين. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بعده[1]: كتابكم المؤرخ 17/6/1394هـ وصل- وصلكم الله بهداه- وما به علم، ونفيدكم: أن مدة إحداد المرأة الحامل تنتهي بوضع الحمل؛ لقول الله سبحانه في سورة (الطلاق) في حق المطلقات: وَأُوْلَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ..[2] الآية. وحكم إحداد المتوفى عنها وهي حامل، حكم المطلقة وهي حامل كما نص على ذلك أهل العلم؛ لعموم الآية المذكورة؛ ولما ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم أفتى سبيعة الأسلمية أن تخرج من إحدادها بوضع حملها؛ لأنها قد خرجت من عدة زوجها المتوفى عنها بوضع الحمل، وكانت وضعت حملها بعد وفاته بمدة يسيرة. وأسأل الله ...

مجموعة كتب مختارة للشيخ ابن باز رحمه الله، يمكن تحميل الكتاب مباشرة بالضغط على رابط التحميل

شرح بلوغ المرام كتاب الحج
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الثاني عشر
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء السادس عشر
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء العشرون

إحصائيات المواد

4982

فتاوى

257

صوتيات

637

إملاءات

12310

نور على الدرب