الواجب على كل مسلم من الرجال أن يحذر الخيلاء والإسبال وأن يكون ثوبه إلى الكعب لا ينـزل على الكعب وليس في هذا خجل، بل هذا هو السنة هذا المشروع، ولكن الشياطين تزين للناس الباطل ونواب الشياطين كذلك، وإلا فالمشروع أن تكون ثيابه إلى الكعب، وهذا هو المشروع، وهذا هو لبس الرجال، أما الإسبال فهو محرم ومن التشبه بالنساء أيضاً، المرأة تسبل ثيابها لأنها عورة وقدمها عورة، فلا يليق بالرجل أن يتشبه بالمرأة، والنبي عليه السلام يقول: (ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار)، ويقول عليه الصلاة والسلام: (ثلاثة لا يكلمهم الله، ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: المسبل إزاره والمنان فيما أعطى والمنفق سلعته بالحلف الكاذب)، خرجه مسلم في صحيحه، فلا يجوز للمسلم أن يرخي ثيابه تحت الكعبين بل يجب أن يكون الحد الكعب، وإذا رفعه إلى نصف الساق كان أفضل، أما النساء فالواجب عليهن الإسبال؛ يعني تغطية الأقدام، وسئل النبي -صلى الله عليه وسلم- عن ذلك، فقال: (ترخي شبراً)، فقال له بعض النساء: إذن تبدو أقدامهن، قال: (يرخين ذراعاً ولا يزدن على ذلك)، فالمرأة عورة ترخي ملابسها ذراعاً أو أقل، وأما الرجل لا، ليس له أن يرخي تحت الكعب، بل الحد الكعب، أما الرأس فأمره واسع ليس بعورة الرأس بالنسبة إلى الرجل إن جعل عليه عمامة أو طاقية اللي يسمونها طاغية أو الغترة المعروفة الأمر واسع، أو جعله مكشوفاً فلا باس أمره واسع، مثلما شرع الله في الإحرام للرجل يلبس الرداء والإزار من دون شيء على رأسه، وإذا جعل على رأسه ما جرت به العادة من العمامة أو كوفية أو غترة أو غير ذلك مما جرت به العادة لا بأس يلبس المعتاد بين قومه لا يشذ عن قومه، يلبس الرجل المعتاد على رأسه فإن كان عادة قومه الغترة غترة، إذا كان عادتهم العمامة على الرأس المكورة العمامة، إذا كانت عادتهم شيء آخر ليس فيه محذور شرعاً لا بأس حتى لا يشذ عنهم ولا يلبس شهرة عنهم.