كيفية تخلص المرأة من الخجل أمام النساء

السؤال:
سماحة الشيخ! الحقيقة هذه رسالة من القصيم من السائلة (ن. ع. ح) كتبت بأسلوبها الخاص تقول سماحة الشيخ: تذكر بأنها امرأة متزوجة عندها ثلاثة من الأطفال، ومدرسة وتحمد الله على ذلك، المشكلة حفظكم الله تقول: عند دخولها إلى المدرسة ينتابها شيء من الخوف، وهذا الخوف يتحول إلى وسوسة حيث تقول: لا أستطيع أن أتكلم مع زميلاتي، وعندما أتكلم مع إحداهن أشعر بالخجل والخوف الشديد، ولا أستطيع أن أرد كلمة واحدة، وأنا أشكو إلى الله قبل كل شيء ثم لكم أن توجهوني إلى الأمر الذي يفرج عني بالدعاء الخالص، وأن يزيدني إيماناً إلى إيماني جزاكم الله خيراً، وما سبب ذلك مأجورين؟

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد:
فهذا الكرب الذي يصيبك كله من الشيطان، فالواجب التعوذ بالله من الشيطان الرجيم، والثقة بالله، والاعتماد على الله، وسؤاله التوفيق والإعانة، هكذا يجب عليك وعلى أمثالك أن يكون عندك القوة والنشاط، والهمة العالية، والتوكل على الله، وأن تسأليه سبحانه أن يعينك، وأن يثبت قلبك على الهدى، وأن يعنيك على أداء الواجب، وعلى تعاطي ما شرعه الله، وعلى ترك ما نهى الله عنه، وإذا صدقت يسر الله أمرك.
هم نساء مثلك يجب أن لا تهتمي بهذا الأمر، وأن يكون عندك القوة والنشاط في الدروس، وفي السلام، وفي التحدث مع زميلاتك ونحو ذلك، واضرعي إلى الله أن يعينك على هذا، وأن يثبت قلبك ولسانك على الحق، وأن يعينك على كل خير، وأن يمنعك من نزغات الشيطان.
وعليك أن تحذري هذه الوساوس، وإذا أحسست بشيء من هذا قولي: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ويزول هذا الأمر إن شاء الله، كل هذا من الشيطان، فأنت عليك الصدق في اللجأ إلى الله، وسؤاله التوفيق والإعانة والعافية من كل سوء، وعليك مع هذا التعوذ بالله من الشيطان الرجيم، والجد في هذا، والتكرار، نسأل الله لك التوفيق والهداية، ونسأل الله لك العافية من كل سوء.
المقدم: جزاكم الله خيرًا يا سماحة الشيخ.
فتاوى ذات صلة