صفة حج النبي ﷺ حتى مزدلفة

السؤال: مع مطلع هذه الحلقة سماحة الشيخ أرجو أن تتفضلوا بتكملة الحديث عن حجة النبي ﷺ ذلك لما في هذا الموضوع من فائدة عظيمة ولعل الكثير يتأسون بفعله عليه أفضل الصلاة والسلام؟

الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد: فقد سبق في حلقة مضت أن ذكرنا صفة حجه عليه الصلاة والسلام من حين أحرم في ذي الحليفة إلى أن خرج من منى إلى عرفات صباح اليوم التاسع، ذكرنا أنه توجه من منى إلى عرفات بعد طلوع الشمس في اليوم التاسع ملبيًا، والصحابة منهم من يلبي ومنهم من يهل فلا ينكر على واحد منهم فدل ذلك على أن الحجاج إذا توجهوا من منى إلى عرفات يشرع لهم التلبية والتهليل والتكبير، والتلبية أفضل؛ لأنها عمله عليه الصلاة والسلام.
وقد سبق أنه ﷺ نزل في نمرة وجد فيها قبة من شعر قد ضربت فنزل بها حتى زالت الشمس فلما زالت الشمس أمر بناقته فرحلت له، ثم ركب عليه الصلاة والسلام حتى أتى بطن الوادي، يعني: وادي عرنة وخطب الناس خطبة طويلة عليه الصلاة والسلام وذكرهم بالله وبحقه، وبين فيها ما قدمنا من وضعه أمر الجاهلية ووضعه الربا ووضعه دماء الجاهلية ووصيته للمسلمين بالنساء خيرًا وبيانه حق النساء على الأزواج وحق الأزواج على النساء، وقد تقدم أيضًا أنه أوصى عليه الصلاة والسلام بكتاب الله أوصى بالقرآن الكريم وقال: إنكم لن تضلوا ما اعتصمتم به وفي الرواية الأخرى: بكتاب الله وسنته عليه الصلاة والسلام.
وسبق أن هذا أمر معلوم، فالوصية بكتاب الله وصية بالسنة؛ لأنها الوحي الثاني؛ ولأن القرآن أمر بطاعة الله ورسوله، وطاعة الرسول هي امتثال السنة والأخذ بها والتمسك بها، ثم إنه صلى الله عليه وسلم لما فرغ من خطبته قال لهم: وأنتم تسألون عني فما أنت قائلون؟ قالوا: نشهد أنك قد بلغت وأديت ونصحت، فجعل يرفع إصبعه إلى السماء ثم ينكبها للناس ويقول: اللهم اشهد اللهم اشهد.
فهذا يدل على أن الله سبحانه في السماء في العلو؛ ولهذا رفع يده إلى السماء وهذا قول أهل السنة والجماعة أن الله سبحانه فوق العالم فوق جميع الخلق، وأنه سبحانه فوق العرش، هذا هو الحق الذي عليه أهل السنة والجماعة ، وعلمه في كل مكان سبحانه وتعالى، كما قال : الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى [طه:5] وقال سبحانه: وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ [البقرة:255] وقال سبحانه: فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ [غافر:12] وهو سبحانه فوق العرش فوق جميع الخلق، وعلمه لا يخلو منه مكان؛ ولهذا استشهد عليه الصلاة والسلام برفع إصبعيه إلى السماء عليه الصلاة والسلام.
وفي هذا من الفوائد: شرعية خطبة الناس في عرفات وأن ولي الأمر يخطب الناس تأسيًا بالنبي عليه الصلاة والسلام، أو يخطبهم نائبه حتى يبين لهم مناسك حجهم وحتى يرشدهم إلى أصل الدين وأساسه وهو شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله مع بيان معنى ذلك، وأن هاتين الشهادتين هما أصل الدين وهما أصل الإسلام، ومعناهما: توحيد الله والإخلاص له، والإيمان برسوله محمد عليه الصلاة والسلام.
ويذكر لهم أيضًا ما يحتاجون إليه في هذه الخطبة من مناسك الحج ومن غير هذا من شئون الإسلام، ثم إنه ﷺ بعدما فرغ من خطبته أمر بلالًا فأذن ثم أقام فصلى الظهر ركعتين، ثم أقام فصلى العصر ركعتين جمع تقديم، وهذا هو السنة، للحجاج أن يصلوا الظهر والعصر قصرًا وجمعًا في أول وقت الظهر كما فعله المصطفى عليه الصلاة والسلام حتى يتسع الوقت للدعاء والذكر في عرفات.
وتكون الخطبة قبل ذلك قبل الأذان وقبل الصلاة كما فعله النبي عليه الصلاة والسلام، وفيه دلالة على أنه ما صلى الجمعة ولو كان يوم جمعة، فخطب الناس قبل الأذان وذكرهم ثم أذن وصلى الظهر ركعتين بعدما أقام بلال ثم صلى العصر ركعتين أيضًا بعد الإقامة هكذا السنة، ويدل ذلك على أن المسافر لا يصلي جمعة وإنما يصلي ظهرًا، وهكذا الحجيج إذا صادف يوم الجمعة يوم عرفة فإنهم يصلون ظهرًا كما فعله المصطفى عليه الصلاة والسلام، لا يصلون جمعة، ولهذا صلى الظهر ركعتين وصلى العصر ركعتين بأذان وإقامتين بأذان واحد وإقامتين، هذا هو السنة للحجاج؛ لفعله عليه الصلاة والسلام.
ثم بعد ذلك تقدم إلى عرفات ووقف عند الصخرات أو جبل الدعاء ويسمى جبل الرحمة وجعل وجهه إلى القبلة عليه الصلاة والسلام، وجعل طريق المشاة بين يديه فلم يزل يدعو ويضرع إلى الله رافعًا يديه حتى غابت الشمس، فهذا يدل على أن هذا هو المشروع للحجاج، بعد صلاة الجمع الظهر والعصر يتوجهون إلى عرفات إن كانوا خارج عرفات وإن كانوا في عرفات استقبلوا القبلة واجتهدوا بالدعاء والذكر اقتداء به عليه الصلاة والسلام.
وقال لهم عليه الصلاة والسلام لما وقف عند الصخرات واستقبل القبلة قال: وقفت هاهنا وعرفة كلها موقف فدل ذلك على أن جميع أجزاء عرفة كلها موقف وأن الحاج يقف في أي جزء من عرفات ويكفيه ذلك.
والسنة استقبال القبلة حال الدعاء والذكر سواء كان الجبل أمامه أو عن يمنيه أو شماله أو خلفه، يستقبل القبلة كما استقبلها النبي ﷺ ويدعو ويضرع إلى الله ويذكره سبحانه حتى تغيب الشمس، والسنة أن يرفع يديه كما فعل المصطفى عليه الصلاة والسلام.
وإن أكل أو استراح فلا بأس عليه؛ فقد ثبت عنه ﷺ أن أم الفضل أرسلت إليه بقدح لبن فشرب وهو على راحلته عليه الصلاة والسلام، فعلم الناس أنه مفطر وهذا هو السنة، أن يفطر الحجيج يوم عرفة؛ لأنه أنشط لهم على العبادة؛ ولأنهم ضيوف الرحمن فناسب أن يكونوا مفطرين ينشطون للعبادة والذكر والدعاء في هذا اليوم العظيم، وقد قال عليه الصلاة والسلام: الحج عرفة هذا اليوم هو ركن الحج الأعظم الوقوف فيه، فمن فاته الوقوف في عرفة فاته الحج.
ويبتدي الوقوف بعد الزوال إلى طلوع الفجر من ليلة النحر، يعني: بقية يوم عرفة على الليلة كلها ليلة النحر، غروب الشمس إلى طلوع الفجر، كل هذا موقف، فمن وقف في عرفات بعد الزوال أو بعد غروب الشمس إلى طلوع الفجر فقد أدرك الحج، ومن لم يدرك عرفة إلا بعد طلوع الفجر فاته الحج، واختلف العلماء رحمة الله عليهم فيما قبل الزوال من يوم عرفة هل يجزئ الوقوف فيه أم لا يجزئ على قولين: الأكثرون على أن الوقوف لا يجزي إلا بعد الزوال؛ لأنه الموقف الذي فعله النبي عليه الصلاة والسلام.
وقال آخرون: لو وقف قبل الزوال في صباح عرفة وانصرف أجزأه ذلك، ولكن عليه الدم لأنه لم يقف إلى الغروب، واحتجوا بما ثبت من حديث عروة بن مضرس أنه أتى النبي ﷺ فقال: يا رسول الله! أكللت راحلتي وأتعبت نفسي، فما تركت من جبل إلا وقفت عنده فهل لي من حج؟ فقال عليه الصلاة والسلام: من شهد صلاتها هذه بمزدلفة وقد وقف بعرفة قبل ذلك ليلًا أو نهارًا فقد تم حجه وقضى تفثه فقوله ﷺ: وقد وقف بعرفة قبل ذلك ليلًا أو نهارًا يعم ما قبل الزوال؛ ولهذا ذهب أحمد رحمه الله وجماعة إلى أن الوقوف قبل الزوال يجزئ ويدرك به الحج.
وذهب الجمهور رحمة الله عليهم إلى أنه لا يدرك الحج إلا بالوقوف بعد الزوال، فينبغي للمؤمن أن يحتاط لدينه، وأن لا يقف إلا بعد الزوال كما وقف النبي عليه الصلاة والسلام، ثم بعدما غابت الشمس توجه عليه الصلاة والسلام إلى مزدلفة بعد غروب الشمس، فهذا هو المشروع للحجيج أن يمكثوا في عرفات ذاكرين ملبين داعين مخلصين لله خاشعين لله عز وجل، حتى تغيب الشمس، فإذا غابت انصرفوا إلى مزدلفة، وليس في يوم عرفة دعاء واجب ولا متعين بل يدعو الله بما تيسر، يذكر الله ويدعوه بما تيسر، وروي عنه ﷺ أنه قال: خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير فينبغي أن يكثر من ذكر الله عز وجل؛ تسبيحه وتحميده .. تكبيره، والاستغفار والدعاء في هذا اليوم العظيم، فيسأل ربه الجنة ويستعيذ به من النار، ويسأله كل خير ويستجير به من كل شر، فهو يوم عظيم فيه يتجلى الله لعباده كما ثبت في الصحيح عن النبي ﷺ: إن الله جل وعلا يتجلى للعباد يوم عرفة ويدنو منهم كما يشاء سبحانه فيقول: ما أراد هؤلاء؟ ويقول ﷺ: ما من يوم أكثر عتيقًا من النار من يوم عرفة، وإنه سبحانه ليدنو فيباهي بهم الملائكة فهو يوم عظيم يباهي الله فيه ملائكته بالحجيج ويدنو منهم كما يشاء دنوًا يليق بجلاله، لا يعلم كيفيته إلا هو ، ويعتق العتقاء الكثير من النار في هذا اليوم العظيم.
فينبغي لك -يا عبد الله- أن تجتهد في الضراعة إلى الله واستغفاره وسؤاله القبول وسؤاله العتق من النار في هذا اليوم العظيم.
ثم بعدما وصل مزدلفة صلى بها المغرب والعشاء، وكان في الطريق عليه الصلاة والسلام يحث الناس على السكينة وعدم العجلة، ويقول لهم في الطريق: السكينة السكينة، فإن البر ليس بالإيضاع يعني: ليس بالإسراع، ويلبي في طريقه عليه الصلاة والسلام، فهكذا السنة، إذا انصرف الناس من عرفات بعد الغروب أن يلبوا، ويكثروا من التلبية ولا يعجلوا لئلا يضر بعضهم بعضًا، بل بالسكينة، فإذا وجد ..... عليه الصلاة والسلام، فهكذا الناس، ينبغي أن يكون انصرافهم بالسكينة، ومن وجد سعة في بعض الأماكن فلا مانع أن يعجل تعجيلًا لا يضر غيره.
فلما وصل ﷺ مزدلفة أمر بالأذان فأذن ثم صلى المغرب بإقامة ثلاثًا وصلى العشاء بإقامة ركعتين، يعني: صلاهما بأذان واحد وإقامتين كما فعل في عرفات عليه الصلاة والسلام وهذا هو السنة للحجيج أن يصلوا المغرب والعشاء جمعًا وقصرًا، يعني: قصرًا للعشاء، أما المغرب فإنها لا تقصر ثلاثًا دائمًا في السفر والحضر، فيصليهما بأذان واحد وإقامتين، اقتداء بنبينا عليه الصلاة والسلام.
ثم بعد ذلك استراح عليه الصلاة والسلام ونام كما ثبت من حديث جابر حتى طلع الفجر، فلما طلع الفجر قام فصلى الفجر بأذان واحد وإقامة، صلاها بغلس، أبكر من عادته عليه الصلاة والسلام حتى يتسع الوقت للوقوف عند المشعر الحرام، وأذن للضعفاء والنساء والشيوخ بالانصراف من مزدلفة ليلًا لئلا يحطمهم الناس، وأما الأقوياء فجلسوا معه حتى صلوا الفجر ووقفوا عند المشعر ودعوا الله كثيرًا حتى أسفروا، فلما أسفر ﷺ انصرف إلى منى قبل طلوع الفجر، هكذا ينبغي للناس أن يبقوا في مزدلفة حتى يبيتوا بها ويصلوا بها الفجر، أما الضعفاء من النساء والعجائز والشيوخ الكبار والصبيان ونحوهم ومن يكون معهم فلا بأس، بل الأفضل أن ينصرفوا قبل حطمة الناس من مزدلفة إلى منى في النصف الأخير من الليل، ومن انصرف معهم من محارمهم ومن هو معهم في رحلهم فلا بأس عليه، أما القوي الذي ليس معه نساء فالأفضل له أن يبقى حتى يصلي الفجر ثم يدعو الله ويذكره كثيرًا حتى يسفر، وقد قال ﷺ لما وقف يوم مزدلفة قال: وقفت هاهنا وجمع كلها موقف يعني: مزدلفة، يقال لها: جمع، فالمعنى: أن مزدلفة كلها موقف كما أن عرفة كلها موقف، كل إنسان في مزدلفة يجلس في محله ويدعو الله ويستغفر ويضرع إليه ويذكر الله، وليس هناك حاجة إلى أن يتقدم إلى قزح موقف النبي عليه الصلاة والسلام الجبل المعروف بل كل إنسان يدعو الله في مكانه والحمد لله.
وكان في عرفات وفي مزدلفة يرفع يديه في الدعاء، ويلح في الدعاء عليه الصلاة والسلام، فالسنة رفع اليدين مع الإلحاح في الدعاء والإكثار من الدعاء تأسيًا به عليه الصلاة والسلام.
ومن انصرف من الأقوياء إلى منى قبل طلوع الفجر أجزأه على الصحيح لكنه فاته الفضل، فالأفضل له والكمال أن يجلس حتى يصلي الفجر وحتى يقف بعد طلوع الفجر يذكر الله ويثني عليه ويدعو إلى أن ينصرف قبل طلوع الشمس، وكان المشركون ينصرفون بعد طلوع الشمس فخالفهم النبي ﷺ وانصرف قبل طلوع الشمس بعد ما أسفر عليه الصلاة والسلام، وهذا هو المشروع لجميع الحجاج أن ينصرفوا قبل طلوع الشمس اقتداءً به عليه الصلاة والسلام.
ولعل هذا المقدار يكفي في هذه الحلقة حتى نكمل ذلك في الحلقة الأخرى إن شاء الله. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، إذًا: وصل بنا الحال إلى انصرافه ﷺ من مزدلفة؟
الشيخ: نعم.

فتاوى ذات صلة