ما حكم عادة حجب النفساء وحدها أربعين يومًا دون ولدها؟

السؤال:

يقول: بعد تمام الأسبوع الأول من الولادة يخرج به شخص معروف لديهم بالشجاعة والحذاقة وكتمان السر، ووالدة المولود تبقى أربعين يومًا في الحجبة لا تطلع من بيتها بل تبقى بداخل غرفة وحدها في إغلاق حتى تنتهي هذه الأربعين اليوم، ويرجو أيضًا التوجيه حول هذا الأمر.

الشيخ: أعد أعد.

السؤال: يقول: إن من العادات الباقية لديهم فيما يتعلق بولادة المولود أن يأخذ المولود شخص معروف بالشجاعة والحذاقة وكتمان السر، ووالدة المولود تبقى أربعين يومًا في الحجبة لا تطلع من بيتها بل تبقى بداخل غرفة وحدها في إغلاق لمدة أربعين يومًا، هل هذه الأفعال كما يقول أخونا: هل هذه الأفعال في نظركم فيها شيء من الدين؟ نرجو التوجيه، جزاكم الله خيرًا.

الجواب:

هذا كالذي قبله كله باطل، كله لا أساس له، لا حمل الولد من جهة إنسان معروف بالشجاعة إلى شيء معين يحمله إلى كذا أو إلى كذا أو يذهب به إلى كذا كله هذا لا أساس له، بل المولود يبقى عند والدته لإرضاعه والعناية به من أول ولادته أو يدفع إلى من تحضنه وتربيه وترضعه إذا كانت أمه لا تستطيع ذلك وليس فيها لبن، وأمه كذلك ليس لها أن تحبس نفسها في غرفة ولا في غيرها بل كسائر النساء يخرجن من محل الوالدة وتذهب إلى حاجاتها ولا تغلق عليها غرفة ولا غيرها بل هذا كله باطل وكله تشديد لا وجه له بل هو من الشيطان. نسأل الله السلامة. نعم.

المقدم: اللهم آمين، جزاكم الله خيرًا.

فتاوى ذات صلة