بعض الأوراد التي تدفع الشياطين ووساوسهم

السؤال:

يقول هذا السائل -سماحة الشيخ-: بأنه رجل أمي، لا يكتب ولا يقرأ، ويرجو من سماحتكم يقول: أن توضحوا لي بعض التحصينات؛ لأتحصن بها من الشيطان، وجزاكم الله خيرًا؟ 

الجواب:

تجتهد في التعوذ بالله من الشيطان، تقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، كل ما عرض لك شيء من الوساوس والمخاوف تقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق تكرر من هذا عند الخوف أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.

وعند وجود الوساوس: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، تكرر هذا، وهذا من أسباب السلامة، وإذا قرأت بعد الفجر قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ [الإخلاص:1] والمعوذتين ثلاث مرات، وبعد المغرب كذلك هذا من أسباب السلامة أيضًا.

الرسول ﷺ حث على هذا أن يقرأ الإنسان في أول الصبح: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ [الإخلاص:1] والمعوذتين، وهكذا بعد المغرب قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ [الإخلاص:1] والمعوذتين ثلاث مرات، وإذا قرأتها بعد الظهر مرة، والعصر مرة، والعشاء مرة كذلك مستحب. 

وعند النوم تقرأ ثلاث مرات؛ فهي من أسباب العافية والسلامة، عند النوم تقرأ ثلاث مرات أيضًا مع آية الكرسي عند النوم، وهكذا بعد الصلاة تقرأ آية الكرسي مستحب، بعد الذكر يعني .. بعد الصلاة، وبعد الذكر، نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا. 

فتاوى ذات صلة