أرسل مقترحا  القائمة البريدية
 
موجبات سجود السهو وصفته



بالزر الأيمن ثم حفظ باسم
حدثونا عن مُستوجبات سجود السهو وصفته؟

سجود السهو مثل سجود الصلاة، سجدتان مثل سجود الصلاة يقول فيها سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى، سبحانك الله ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي، يدعو فيها مثل سجود الصلاة سواء, يكبر عند الهوي ويكبر عند الرفع ويكبر عند سجوده السجدة الثانية ويكبر عند الرفع مثل سجود الصلاة سواءٌ في التكبير وفي الطمأنينة وفي التسبيح وفي الدعاء الحكم واحد. - مستوجباته يقول؟ ج/ يعني موجباته, هذا هو نعم. جزاكم الله خيراً. - صفته؟ ج/ هو هذا, مثل سجود الصلاة يسجد سجدتين مثل سجوده للصلاة، يقول فيهما ما يقول في الصلاة من تسبيح ودعاء. - لعله يقصد دواعي سجود السهو سماحة الشيخ، ربما أخطأ في التعبير؟ ج/ إذا زادت الصلاة سهواً أو نقصت سهواً فهذا يوجب عليه سجود السهو، إذا ترك بعض الواجبات سهواً أو بعض الأركان سهواً وأتى بها, أو زاد ركعة أو زاد ركوع أو زاد سجود سهواً وهو إمام أو منفرد يلزمه سجود السهو، بأن قام إلى خامسة في الظهر والعصر والعشاء، أو قام إلى رابعة في المغرب أو قام إلى ثالثة في الفجر أو الجمعة، ثم نبهه الناس أو تنبه ورجع يسجد للسهو، وهكذا لو زاد سجدةً ثالثة ناسياً يسجد للسهو، وهكذا لو زاد ركوع ناسياً سجد للسهو، وهكذا لو ترك التسبيح "سبحان ربي العظيم" في الركوع, أو "سبحان ربي الأعلى" في السجود ناسياً سجد للسهو، مثل المنفرد، لكن الشيء المستحب لا يجب السجود فيه، لو ترك يعني ما سبح إلا مرة أو مرتين، وكذلك لو –مثلاً- ما قرأ سورة بعد الفاتحة ما يلزمه سجود السهو؛ لأنها سنة مستحبة لا يلزم سجود السهو، وهكذا لو نسي "ربي اغفر لي" بين السجدتين أو نسي ربنا ولك الحمد، ما يلزمه شيء، يلزمه سجود السهو, لكن المأموم إذا كان مأموماً ما عليه شيء، لكن إذا كان إماماً نسي واجباً فهذا مثلما تقدم يسجد للسهو، لكن إذا كان زيادة مثل ربنا ولك الحمد أتى بها، ولكن نسي أن يكمل وهو قائم نسي أن يقول: "حمداً كثيرا..." إلى آخره، أو نسي يكرر ربي اغفر لي قالها مرة ما يلزمه السجود؛ لأنه أتى بالواجب والحمد لله، فالواجب أتى به، لكن لو نسي الزيادة المستحبة هذا ليس عليه سجود السهو، وهكذا المأموم لو نسي الواجب الذي عليه مثل: "ربي اغفر لي", أو سبحان ربي الأعلى, "سبحان ربي العظيم" وهو مأموم تبعٌ لإمامه ليس عليه سجود السهو، أما الجميع الإمام والمنفرد والمأموم لو تركوا شيئاً مستحباً هذا ليس فيه شيء، المستحب مثل قراءة سورة زائدة على الفاتحة هذه مستحبة ليس فيها سجود سهو، لو ترك الجهر ما جهر في المغرب والعشاء في بعض الأحيان نسي الجهر ما يلزمه سجود السهو، أو جهر في السرية مثل الظهر والعصر ناسي لا يلزمه سجود السهو؛ لأن هذا كل مستحب. فالحاصل أن سجود السهو إنما يلزم إذا ترك واجباً, إذا ترك واجباً أو ركناً سهواً فالواجب يسقط بالسهو ولكن عليه سجود السهو، والركن لا بد يأتي به وعليه سجود السهو، لو ترك السجود يأتي بالسجود, وعليه سجود السهو، يرجع يأتي بالسجود أو نسي الركوع, هوى يعود يأتي بالركوع وعليه سجود السهو، فالركوع لا بد منه يأتي به، فإن نسيه بالكلية حتى شرع في الثانية سقطت الركعة الأولى وقامت الأخرى مقامها؛ لأنه أهمل ركناً لا بد منه، أما الواجب مثل تسبيح الركوع والسجود, فول رب اغفر لي بين السجدتين، قول ربنا ولك الحمد، سمع الله لمن حمده، كل هذه واجبات متى تركها سهواً سقطت للإمام والمنفرد، وهكذا المأموم لو تركها سقطت –أيضاً- لكن الإمام يسجد للسهو، والمنفرد يسجد للسهو والمأموم لا يسجد للسهو إذا كان ترك واجباً سهواً لا يسجد؛ لأنه تابعٌ لإمامه، لكن الإمام والمنفرد يسجدان للسهو، لو نسي "ربي اغفر لي"، أو "سبحان ربي الأعلى" في السجود، أو"سبحان ربي العظيم" في الركوع، هذا يسجد للسهو الإمام والمنفرد، كما تقدم. جزاكم الله خيراً.

طباعة أرسل الصفحة إلى صديق أضف إلى المفضلة أضف إلى المفضلة أرسل الصفحة إلى صديق طباعة الصفحة

الجمعة 27 صفر 1436
احصائيات المواد
( 4983 ) فتاوى
( 257 ) الصوتيات
( 636 ) الإملاءات
( 12312 ) نور على الدرب
 

المتواجدون الآن ( 523 )
34.56