بعض مخالفات الصوفية وبيان حال ابن عربي

السؤال:

بعد هذا رسالة وصلت إلى البرنامج من الجمهورية العربية السورية باعثها المستمع (ع. ب. د) يسأل سماحتكم سؤالًا يقول فيه: أسألكم عن الصوفيين، وعن حقيقتهم، وخرافاتهم، إذ أننا نسمع كثيرًا عنهم، ولاسيما فيما يكتب في كتب محيي الدين بن العربي الصوفي؟ وجهونا جزاكم الله خيرًا. 

الجواب:

الصوفية أقسام، وهم في الأغلب مبتدعة، عندهم أوراد، وعبادات يأتون بها، ليس عليها دليل شرعي، ومنهم ابن عربي فإنه صوفي مبتدع ملحد، وهو المعروف محيي الدين ابن عربي، وهو صاحب وحدة الوجود، وله كتب فيها شر كثير، فنحذركم من أصحابه، وأتباعه؛ لأنهم منحرفون عن الهدى، وليسوا بمسلمين.

وهكذا جميع الصوفية الذين يتظاهرون بعبادات ما شرعها الله، أو أذكار ما شرعها الله، مثل: الله.. الله.. الله، هو.. هو.. هو، هذه أذكار ما شرعها الله، المشروع لا إله إلا الله، سبحان الله، والحمد لله، أما هو هو، الله الله الله الله هذا ما هو مشروع. 

وهكذا ما يفعلون من الأغاني التي يرقصون عندها، مثلما يفعل بعضهم أغاني مع الرقص، وضرب آلات اللهو، أو ضرب سنته، أو صحن، أو غير ذلك، أو جعد، أو غير ذلك، كل هذه لا أصل لها كلها من البدع.

والضابط: أن كل إنسان يتعبد بغير ما شرعه الله، يسمى مبتدعًا، فاحذروه، وعليكم بأتباع الرسول ﷺ من أهل السنة والجماعة الذين يسيرون على نهج النبي ﷺ وعلى ما كان عليه في أعماله -عليه الصلاة والسلام- يصلون كما يصلي، ويصومون كما يصوم، يحجون كما يحج من دون إحداث بدعة، فأنتم تحروا أهل السنة، واسألوا عنهم، وتعلموا منهم، وعلامتهم أنهم يتحرون ما قاله الله ورسوله، ويتحرون سيرة الصحابة، وما درجوا عليه، ويحذرون البدع، نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا. 

فتاوى ذات صلة