بيان بشأن التفجيرات الإرهابية
4 صفر 1439 هجري - الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 ميلادي

• مادة منتقاة تجمع المسائل التي تكثر الحاجة إليها في أبواب العقيدة والفقه والمعاملات من فتاوى الشيخ عبدالعزيز ابن باز، جمع وترتيب القسم العلمي بمؤسسة ابن باز الخيرية.

الراحل ابن باز شكل حضوراً متميزاً في مواجهة الأفكار الهدامة والمعتقدات الفاسدة والمناهج المضللة
أعربت صحيفة الخرطوم السودانية عن أسفها لفقدان الأمة الإسلامية لسماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز مفتي عام المملكة العربية السعودية الذي توفي يوم الخميس الماضي .
و عددت الصحيفة في مقال كتبه رئيس التحرير مناقب الفقيد الكبير مبرزة أهم إنجازاته رحمه الله في مجال خدمة الدعوة الإسلامية .
وقالت الصحيفة في مقالها الموزع بالقاهرة أمس لقد مات الرجل العابد الفقيه الذي أحيا في نفوس الملايين من أمة المسلمين من خلال عمله و علمه الأمل والثقة في نهج السلف الصالح مقدماً نفسه البسيطة المتجردة لكي تكون النموذج المضيء والأمثل للداعية الذي يطل في خدمة عقيدته ومجتمعه ومشكلاً في ذات الوقت حضوراً مستمراً في مواجه الأفكار الهادمة والمعتقدات الفاسدة والمناهج الضالة والمقولات والمواقف التي يقوم بها بعض المتاجرين بشرع الله .
كما نوهت الصحيفة بالمكانة الكبيرة لسماحة الشيخ ابن باز وقالت لقد ظل ابن باز مجاهداً لا يشق له غبار وعالماً داعياً متمكناً وعارفاً لمزايا الإسلام وما اشتمل عليه من أحكام سامية وأخلاق كريمة تصلح القلوب وتؤلف بينها برباط وثيق من المودة في الله سبحانه وتعالى والتفاني في نصرة دينه والتمسك بتعاليمه والتواصي بالحق والصبر .
وقالت الصحيفة أن سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز قدم الكثير لأمته الإسلامية من خلال موقعه كمفتي عام لدولة الرسالة المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي .
وأضافت الصحيفة أن فقده اليوم بعد فقد أمة بكاملها وإسهامه بفكره الثاقب وعقله الراجح وإيمانه القوي الذي لا يخشى في الحق لومة لائم .
كما أشادت الصحيفة بموقف سماحته رحمه الله من السودان ماثلة ولعل أهلنا في السودان على وجه الخصوص يقدرون فداحة فقدان الشيخ عبد العزيز رحمه الله .
وتابعت تقول لقد ظل الرجل يقف معهم في السراء والضراء يواسي مريضهم ويستقبل القادمين منهم إلى أرض الخير المملكة الشقيقة بكل بشاشة وترحاب وببذل الجهد لبناء مدارسهم ومستشفياتهم ومساجدهم ويمدهم بالكتب وكل أنواع المعرفة الإسلامية يلقاهم صباح مساء في مكتبه وداره العامرة والمفتوحة للجميع . وأردفت الصحيفة تقول لقد كانت للشيخ عبد العزيز بن باز مواقف مبدئية شبيهة مع كافة أبناء الأمة الإسلامية خاصة في قضية العرب المركزية قضية الاحتلال الصهيوني للأرض الفلسطينية .
على الصعيد نفسه أبرزت صحيفة الأسبوع المصرية نبأ وفاة سماحة الشيخ ابن باز مشيرة إلى تصدر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز مراسم التشييع فقيد الأمة الإسلامية والصلاة عليه يوم الجمعة الماضي .

الخرطوم : 1 / 2 / 1420هـ
العدد : 2109 .