بيان بشأن التفجيرات الإرهابية
29 رمضان 1438 هجري - الجمعة 23 يونيو 2017 ميلادي

• مادة منتقاة تجمع المسائل التي تكثر الحاجة إليها في أبواب العقيدة والفقه والمعاملات من فتاوى الشيخ عبدالعزيز ابن باز، جمع وترتيب القسم العلمي بمؤسسة ابن باز الخيرية.

نور على الدرب


نور على الدرب، برنامج يومي يجيب فيه أصحاب الفضيلة العلماء على أسئلة المستمعين في إذاعة القرآن الكريم من المملكة العربية السعودية. وقد مكث سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله في هذا البرنامج أكثر من 30 عامًّا، وكان يبث بعد صلاة العشاء من ليلة السبت أسبوعيًّا.

لاستعراض الفتاوى حسب الحلقات ، قم بإدخال رقم الحلقة، أو بإمكانك البحث عبر إدخال كلمة مفتاحية

تصنيفات نور على الدرب

شجرة التصنيفات

من كلام الشيخ ابن باز-رحمه الله-

الأمراء والعلماء يطاعون في المعروف لأن بهذا تستقيم الأحوال

.

شدد سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز على وجوب طاعة ولاة الأمر في المعروف ؛ لأن بهذه الطاعة تستقيم أمور الأمة ويحصل الأمن والاستقرار ويأمن الناس من الفتنة . وأوضح فضيلته أن المراد بولاة الأمر هم العلماء والأمراء والحكام ذوو السلطان . وأكد سماحته أن وجوب طاعتهم تكون في المعروف وليس في معصية الله عز وجل . وأوضح سماحته أن الحاكم الذي يأمر بالمعصية لا يطاع في هذه المعصية دون أن يكون للرعية حق الخروج على الإمام بسبب ذلك . وأوضح سماحته متى يجوز الخروج على الحاكم والتي ضبطها الشرع الكريم بوجود الرعية من الحكام كفرا بواحا عندهم الخارجين من الله فيه برهان مع القدرة والاستطاعة على التغيير ، فإن عدموا القدرة لعجزهم فليس لهم الخروج ولو رأوا كفرا بواحا . لأن خروجهم فيه فساد للأمة ويضر الناس ويوج ...

مجموعة كتب مختارة للشيخ ابن باز رحمه الله، يمكن تحميل الكتاب مباشرة بالضغط على رابط التحميل

مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الثاني عشر
فتاوى نور على الدرب الجزء الأول
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء العشرون
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة "الجزء السادس"

إحصائيات المواد

4982

فتاوى

257

صوتيات

637

إملاءات

12310

نور على الدرب